809
0374
0310
1352
048
047
047
0الرياض_فرقد تستضيف هيئة الأدب والنشر والترجمة، سلطنة عُمان الشقيقة كضيف شرف للدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، والذي سيقام تحت شعار "وجهة ملهمة" خلال …
11847
05073
04982
04806
04481
0فاطمة يعقوب خوجة*
أدب الطفل ليس قصصًا مسلية فقط. بل هو وسيلة لتوسيع آفاق الأطفال، وتمكينهم من فهم العالم من حولهم. عندما نكتب قصصًا لأبطال من ذوي الإعاقة -سواء كانت جسدية مثل: الإعاقة الحركيَّة والبصريَّة، أو حسيَّة مثل صعوبات السمع والبكم، أو معرفيَّة مثل التوحُّد واضطرابات التعلم- فإننا نعزّز قيم التقبّل، التنوع، والتمكين. إليك سبع نصائح ذهبية تساعدك في كتابة قصص ملهمة ومؤثرة للأطفال ذوي الإعاقة:
1. فهم احتياجات الفئة المستهدفة:
ابدأ باستشارة مختصين في التربية الخاصة للحصول على فهم عميق حول كيفية معالجة احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة عند كتابة القصص التي تستهدفهم. إضافة إلى ذلك، قضاء وقت مع هؤلاء الأطفال يفتح أمامك نافذة إلى عالمهم وأحلامهم وتحدياتهم اليومية، هذا التفاعل المباشر سيساعدك في كتابة قصص دقيقة وإنسانية تعكس واقعهم.
2. اختيار الموضوعات المناسبة:
اختر موضوعات تُحفِّز الثقة بالنفس، وتحتفي بالاختلاف. اجعل أبطال قصصك من ذوي الإعاقة يعيشون مغامرات، ويحققون إنجازات، ويواجهون التحدِّيَّات بروح إيجابيَّة. تجنّب تصويرهم كضحايا، أو أبطال خارقين بشكل مفرط، قدّمهم كشخصيات طبيعية يمكن للأطفال الاندماج معها بسهولة.
3. البساطة والشمولية في اللغة:
استخدم لغة واضحة وبسيطة، وتجنّب المصطلحات المعقَّدة أو الجمل الطويلة. إذا كنت تكتب لأطفال الذين يعانون من صعوبات في الفهم أو الانتباه، فإن تكرار الكلمات والمفاهيم يساعدهم في الاستيعاب. أضف عناصر تفاعليَّة مثل الأسئلة، الأنشطة، أو التعليمات لجعل القصة ممتعة وملائمة لاحتياجاتهم.
4. التصميم البصري والرسومات:
احرص على اختيار خطوط كبيرة وواضحة، مع تباين جيِّد بين النصِّ والخلفية، لضمان سهولة القراءة. اجعل الرسومات التوضيحية دقيقة ومعبِّرة، خاصة للأطفال الصمِّ أو الذين يعانون من صعوبات في القراءة. يمكنك أيضًا اعتماد كتب ملموسة برسومات بارزة أو نصوص بطريقة برايل للأطفال المكفوفين. في الرسومات، استخدم تعبيرات وجهيَّة واضحة، لتوصيل المشاعر بطريقة يفهمها الطفل بسهولة.
5. إبراز القيم الإيجابية:
ركِّز على قدرات الأطفال وإنجازاتهم بدلًا من التركيز على إعاقتهم. اجعل قصصك تسلط الضوء على التعاون بين الشخصيات، لإظهار أهمية مساعدة الآخرين والعمل الجماعي. عزِّز قيما أساسية مثل الصبر، الإصرار، وقبول الاختلاف، لتكون القصة مصدر إلهام وتعليم في آن واحد.
6. تضمين دور العائلة والمجتمع في دعم الطفل:
سلط الضوء على دور العائلة في تقديم الدعم للأطفال ذوي الإعاقة، من خلال إبراز مواقف تعبّر عن الحب والرعاية. ناقش أيضًا دور المجتمع في احتضان هؤلاء الأطفال وتوفير بيئة شاملة تساعدهم في النمو والاندماج.
7. استخدم الوسائط التفاعلية المبتكرة:
اعتمد على التكنولوجيا لابتكار وسائل جديدة تقدم القصص بطريقة تفاعلية. استخدم الكتب الصوتية للأطفال الذين يعانون من صعوبات بصرية أو معرفية. صمم تطبيقات تفاعلية تجعل القراءة ممتعة ومناسبة لاحتياجاتهم. أضف عناصر متعددة الحواس، مثل الصوت، الحركة، واللمس، لتقديم تجربة قراءة غامرة.
نماذج ملهمة من أدب الأطفال ذوي الإعاقة:
هناك العديد من القصص الملهمة التي تسلط الضوء على أبطال من ذوي الإعاقة، مثل:
رواية (أعجوبة) Wonder للكاتبة الأمريكية الملقبة بـ آر جي بلاسيو. تسلِّط الضوء على طفل في العاشرة مصاب بمرض نادر تسبب في تشوه وجهه، لكنه يتمتع بروح مرحة وقلب كبير. هي رواية إنسانية تفيض بالمشاعر والأحاسيس وتروي قصة لا تنسى.. صدرت مترجمة للعربية عن دار جامعة حمد.
رواية (شهاب مليون) الصادرة عن دار عالية. تأليف مشترك بين الكاتبتين: لميس عسلي ونانسي عبدالرؤوف. تسلِّط الضوء على طفل مصاب بالتوحُّد. يواجه تحديات التواصل الاجتماعي في المدرسة. لا يجيد الثبات في مكان ما دون حركة. لكنَّ عقله يجول ويدور بين الكتب. هي رحلة إنسانية عميقة تواجه مشاعر الفقد والحيرة، وهي أيضا رحلة خيالية فكاهية مذهلة جمعت الحقيقة والخيال، داخل عالم التوحُّد.
حاولت هنا جمع ما أعرفه من القصص التي أُسندت بطولتها لذوي الإعاقة وهي: (إجازة صيف) قصة فاطمة خوجة، (صمت وسط الإعصار) رواية رقية البادي، (أكمام الهواء) و(سمكة الشمس) للكاتبة هجرة الصاوي، (فيديو جيم) لمحمد الناغي، (لست غريبا) لرحيمة سهيلي، (كيف تسمع موزة) لوئام أحمد، (عصافير عادل) لفاطمة شرف الدين، (كتاب يونس) لأمل ناصر، (صاروخ من ورق) ليزن مصاروة، (بوظة قشطة حليب فريز) لنهلة غندور، (حين أبصر أمير) لجودت عيد، (أختي ترى بالرائحة) لعلي عاشور. (ليس أسود فقط) لسلسبيل عربي. (عندما لم أكن أقرأ) لبثينة عرابي.
كما وجدت على منصة عصافير قصصًا مميّزة مثل: (سوبر جابر وجودي) لماريا دعدوش، و(لمن هذا الكتاب) للميس عسلي، و(طائر لا يطير) للسيد إبراهيم.
لا شك أن هناك عددًا من الأعمال الأخرى التي لم أطَّلع عليها بعد، لكن هذه القائمة تعكس جزءًا من الجهود الرائعة التي بُذلت في تقديم شخصيات من ذوي الإعاقة في أدب الطفل واليافعين.
ورغم ذلك، ما زالت المكتبة العربية بحاجة إلى المزيد من الأعمال التي تتناول هذا الموضوع. عندما نكتب للأطفال ذوي الإعاقة، نحن نفتح لهم أبواب الأمل، ونمنحهم مساحة يشعرون فيها بأنهم مفهومون ومحبوبون. كما نبعث من خلال هذه المؤلفات رسالة إنسانية تُعزِّز قبول التنوع، وتؤكد على تمكين كل طفل ليكون جزءًا فاعلًا ومؤثرًا في هذا العالم.
*كاتبة سعودية في أدب الأطفال
@fykhojah
[عندما نكتب للأطفال ذوي الإعاقة، نحن نفتح لهم أبواب الأمل، ونمنحهم مساحة يشعرون فيها بأنهم مفهومون ومحبوبون.]
كلمات تكتب بماء الذهب الحق أن كلماتك جعلتني أفصح عن مكنون حالتي أقصد حالة أم لـذوي داون. كتبت قصص وكأنها سيرته ولكن أكتشفت أن ابني بصري لذا يحتاج صور قصصية وأعمل عليها سيرة المثنى💕💕💕
تحياتي لك أ. فاطمة وامتناني الحديث لاني قلوب أولاء أمور وسعدنا باللفته الرائعة.