238
0
313
0
373
0
511
0
1006
0
27
0
62
0
156
0
232
0
99
1
56
0
الرياض_فرقد تستضيف هيئة الأدب والنشر والترجمة، سلطنة عُمان الشقيقة كضيف شرف للدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، والذي سيقام تحت شعار "وجهة ملهمة" خلال …
12028
0
11329
0
10653
0
9656
5
8046
0

الكاتب: حسين عبروس*
مقدمة:
هذه قراءةٌ إحصائيةٌ تقريبيةٌ في عالم الكتابة الموجَّهة للطفل في الوطن العربي، تحاول تقريب الصورة للقارئ العربي المتابع للمشهد الإبداعي في عالم الطفل واليافعين، كما يمكن أن تكون عاملًا مساعدًا للباحثين والدارسين في مجال أدب الطفل.
تشكل الساحة الأدبية العربية للأطفال واليافعين مشهدًا متنوعًا يجمع بين التراث الثقافي الغني والاتجاهات الحديثة في الأدب.. ويعكس هذا الجدول التوزيع التقريبي للكتّاب النشطين في الوطن العربي عبر ثلاثة أبعاد رئيسية: الشعر، والنثر القصصي، والرواية الموجَّهة لليافعين، مع الإشارة إلى الخصوصيات الثقافية لكل دولة وحجم الإنتاج الأدبي فيها.
يُبرز الجدول مدى التفاوت في النشاط الأدبي بين الدول العربية، حيث تمثل مصر والسعودية أكبر مركزين للإنتاج من حيث الأعمال المطبوعة والمهرجانات الرسمية، بينما تشهد بقية الدول نشاطًا متناميًا عبر المشاريع الثقافية المحلية والمنصات الرقمية.. كما يشير إلى أهمية الشعر كأكثر الفنون الأدبية انتشارًا للأطفال، يليه النثر القصصي، ثم الرواية لليافعين التي ما زالت في طور التوسع.
إن هذا الجدول يقدم صورة شاملة عن المشهد الأدبي العربي للطفل، ويعكس تفاعل التراث والحداثة، واهتمام المجتمع والمؤسسات بتطوير ثقافة الطفل عبر الأدب والإبداع.
_ التوزيع التقريبي للكتّاب في الوطن العربي:
الدولة/ الشعر للأطفال النثر/ القصص الرواية لليافعين/ ملاحظات
مصر 40–50 شاعرًا 35–45 كاتبًا 10–15 كاتب رواية، أكبر سوق عربي للنشر، دعم مؤسسي واسع، مهرجانات أدبية للأطفال.
السعودية 30–35 شاعرًا 25–30 كاتبًا 8–10 كُتّاب رواية، إنتاج متنوع يشمل التراث، الألعاب الشعبية، والقصص التعليمية.
الإمارات 15–20 شاعرًا 15–20 كاتبًا 5–7 كُتّاب رواية، نمو سريع مع المنصات الرقمية والمكتبات الثقافية.
المغرب 15–18 شاعرًا 12–15 كاتبًا 3–5 كُتّاب رواية، تركيز على التراث والحكايات الشعبية، مشاريع ثقافية محلية.
تونس 10–12 شاعرًا 10–12 كاتبًا 2–3 كُتّاب رواية، اهتمام متزايد بالأدب الرقمي والمهرجانات المدرسية.
الجزائر 8–10 شعراء 10–12 كاتبًا 2–3 كُتّاب رواية، إنتاج محدود لكنه غني بالتراث والثقافة المحلية.
لبنان 6–8 شعراء 8–10 كُتّاب 1–2 كاتب رواية، مشهد أدبي متنوع، وتأثير كبير من النشر الثقافي والمجلات.
العراق 6–8 شعراء 7–9 كُتّاب 1–2 كاتب رواية، الإنتاج مستمر رغم التحديات السياسية، تركيز على الشعر القصصي والحكايات.
بقية الدول العربية 10–15 شاعرًا 12–15 كاتبًا 2–3 كُتّاب رواية، تشمل سوريا، الأردن، فلسطين، السودان، ليبيا، البحرين، قطر، والكويت.
– خلاصة:
إجمالي عدد الكتّاب في الوطن العربي يُقدَّر بين 350 و500 شاعر وكاتب للأطفال واليافعين.
تمثل مصر والسعودية النسبة الأكبر من حيث الإنتاج الأدبي والمهرجانات الرسمية.
الشعر هو الأكثر انتشارًا، يليه النثر القصصي، ثم الرواية لليافعين التي ما زالت في طور التطور.
ومع انتشار المنصات الرقمية والمهرجانات التعليمية، يتزايد عدد الكتّاب الشباب والمواهب الجديدة بسرعة كبيرة.
لكن، للأسف، استحوذ على هذا الميدان عددٌ من المتطفلين والأدعياء الذين يفتقرون إلى الموهبة الحقيقية والتجربة الناضجة، وإلى القدرة على التحكم في اللغة العربية وصناعة الفكرة الإبداعية الجاذبة لاهتمام الطفل العربي.
_ المراجع والمصادر:
1. عبد التواب يوسف، رحلة مع أدب الأطفال في الوطن العربي، الهيئة العامة للكتاب، 1995.
2. مجلة الطفولة والتنمية، القاهرة: المجلس العربي للطفولة والتنمية.
3. حسين عبروس، أدب الطفل وفن الكتابة، الجزائر، 2013.
4. عبد المجيد حسن، أدب الأطفال: دراسة نظرية وتطبيقية، القاهرة: دار قباء للنشر، 2005
5. تقارير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم حول النشر وأدب الطفل في الوطن العربي.
* كاتب وشاعر للأطفال – الجزائر
التعليقات